هوم إيدج .. هدية المستقبل اختارت شركة بي ام دبليو مناسبة أحتفالها بمرور ثلاثين عاما على طرح سيارتها الرياضية الأشهر أم وان لتكشف عن نموذج اختباري جديد لهذا الطراز يضمن له الاستمرارية على قمة السيارات الرياضية الفارهة وسيارات السباق لسنوات مقبلة عدة.
وقد حمل اسم النموذج الجديد كل معاني التقدير للطراز الناجح حيث يحمل اسم ام وان هوم ايدج ويعني (تقدير ام وان)، والذي كشف عنه النقاب اخيرا في ملتقى (كونكورسو ديلجانزا فيلا ديستي) للسيارات الفاخرة الذي أُقيم في ايطاليا باعتباره نموذجا اختباريا شبه نهائي.
حرص المصمم الشهير جورجيو جيوجيارو عندما صمم (ام وان) على تصميم سيارة بالغة الفخامة لا يمكن مقارنتها بأي سيارة رياضية أخرى في حلبات السباق، ثم جاء النموذج الجديد ليدشن مرحلة أخرى في عالم تكنولوجيا السيارات الرياضية فقد جهز بمجموعة كبيرة من الابتكارات التقنية، فيقول كلاوس دراجير عضو مجلس ادارة مجموعة بي ام دبليو لشؤون التطوير ان (التراث بالنسبة لشركة بي ام دبليو هو تراث حي حيث نستمد الطموح من ماضينا ونعيد اختراع أنفسنا وهذا هو بالضبط ما يعكسه النموذج الاختباري بي ام دبليو ام وان هوم ايدج).
لعل أبرز ما يميز النموذج الاختباري الجديد الاعتماد على فكرة المحرك الأوسط حيث يوجد المحرك في منتصف هيكل السيارة كما هو الحال في الجيل الحالي وهو ما يعتبره العديد من الخبراء حلا مثاليا لزيادة اتزان السيارة وثباتها على الطريق من ناحية وتعزيز قدرتها على المناورة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من قوة المحرك من ناحية أخرى.
اعتمد تصميم الشكل الخارجي على استخدام مزيج اللونين المميزين للسيارة وهما الأسود والبرتقالي، مع الاعتماد على الخطوط الانسيابية في مختلف أجزاء السيارة لتعميق الطابع الرياضي لها، واستخدام الانحناءات في بعض الأجزاء.
كما تم وضع شعار بي ام دبليو الشهير مرتين على مؤخرة السيارة مرة في اليمين والأخرى في اليسار فوق الاشارات الضوئية الخلفية، كما يتميز النموذج الجديد بتصميم المقدمة الجريء الذي كان يميز سابقتها من حيث الاضاءة الأمامية المستوحاة من السيارة القديمة. ومن الملامح المستمدة من (ام وان) أيضا فتحات التهوية الأمامية والفتحات الموجودة في الزجاج الخلفي الى جانب الخط الأسود الذي يفصل بين السقف والجزء الخلفي من جسم السيارة.
واذا كان الاعتماد على التناقض اللوني في السيارة ام وان قد حقق نتائج جيدة بالنسبة لأغلب عشاق السيارات الألمانية الفارهة فان هذا التناقض اللوني سيستمر مع ام واند هوم ايدج من خلال تصميم سطحها الخارجي.
في الوقت نفسه فان التصميم الانسيابي لسقف السيارة وهيكلها ا لأساسي يقلل بشدة تأثير الجاذبية الأرضية ومقاومة الهواء للسيارة وهو ما يزيد قدرتها على الانطلاق بقوة هائلة على الطريق.
لم تكشف الشركة الألمانية النقاب عن المحرك الذي سيستخدم في هذا النموذج الاختباري حتى الآن، وتجدر الاشارة الى أن الجيل الحالي من السيارة ام وان يعمل بمحرك سعته 3.5 لترات ويتكون من ست اسطوانات يعطي قوة قدرها 273 حصانا، وتصل السرعة القصوى للسيارة الى 260 كيلومترا في الساعة.
في حين أن قوة المحرك تزداد مع استخدام تكنولوجيا الشحن التوربيني الى 850 حصانا، وتستخدم هذه التقنية فقط في سيارات السباق وليس في السيارات التجارية التي تطرحها بي ام دبليو من هذا الطراز.
توقيع
حــــــــــــــــــــــــــــام